كيف نتجنب نزلة البرد --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

كيف نتجنب نزلة البرد


نزلة البرد عند الطيور

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.

ﺗُﻌﺮﻑ ﻧﺰﻟﺔ ﺍﻟﺒﺮﺩ أو الرشح ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺇﺻﺎﺑﺔ ﻓﻴﺮﻭﺳﻴﺔ ﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻌﻠﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻰ، ﻭﻫﻰ ﻣﺮﺽ ﻣﻌﺪٍ و أحيانا خطير ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ طير لآخر. ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻓﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻭﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺳﺎﺕ ﻣﺜﻞ اﻷﻧﻔﻠﻮﻧﺰﺍ. ﻭﻷﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻨﺰﻻﺕ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺃﻥ ﻳبني ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻟﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ الجرثومية و خاصة عندما تكون الطيور لا تمتلك بنية جسدية قوية تمكنها من التصدي لهذه البكتيريا الضارة.

ومن أبرز أسباب نزلة البرد عند الطيور تغير الطقس و قدوم الشتاء القارس عندها تنشط فيروسات عديدة و مختلفة و يسهل تناقلها بسبب الرطوبة الموجودة في الجو، وللأسف تهاجم هذه الفيروسات جميع الحيوانات دون إستثناء فتكافحها الطيور قدر المستطاع و لكن معضمها تصاب بهذه الفيروسات بسبب تعرضها لنسمة هواء باردة مما يسبب لها مرض الرشح أو بما يسمى نزلة البرد وإذا لم نتخذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب يمكن أن تتعرض الطيور للهلاك، فالغذاء المتوازن و المليئ بالفيتامينات يكون عائق لهذه الفيروسات الخطيرة. 

وبما أن درسنا عن الوقاية من هذا المرض يجب علينا أخذ كل النصائح كي نتجنب الوقوع في فخ المرض اللعين ومن بين أهم الوقاية لتفادي هذه الفيروسات هو عدم نقل الطيور من جو معتادة عليه إلى مكان أبرد أو وضعها في مهب للتيارات الهوائية الباردة، كذالك يجب علينا تقوية مناعة الطيور من خلال التغذية الجيدة و المتوازنة مع تقديم الكلسيوم و الحديد والبروتينات وأيضا لا ننسى الفيتامينات و بالأخص فيتامين c مع مراعات النظافة و تغيير الماء يوميا و المراقبة الدائمة، تقديم منقوع الثوم مع خل التفاح مرة في الأسبوع على مدار فصل الشتاء كذالك نستطيع تقديم منقوع الزنجبيل مرة في الأسبوع ولا نكثر حتى لا تصاب الطيور بالإسهال.

أصدقائي و متابعي مدونة soukomar.com يجب أن تضعوا بين أيديكم و أمام أعينكم هذه القاعدة الأساسية و الضرورية في تربية الطيور وهي ( الوقاية خير من العلاج ) وبإتباع النصائح التي ذكرتها ستمر مرحلة البرد و سينتهي فصل الشتاء و تكون الطيور بصحة جيدة ومن غير تعب و لا تذمر من قبل المربي الذي يطمح في الوصول إلى بر الأمان يعني فصل الربيع أو فصل الإنتاج، وفي ختام هذه المقالة سأترك لكم رابط الحلقة التي تتحدث عن كيفية تجنب نزلة البرد، فرجة ممتعة للجميع ولا تنسو الإشتراك في القناة و تفعيل الجرس.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019