الوقاية من مرض النقطه السوداء --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

الوقاية من مرض النقطه السوداء



بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

بعض المعلومات عن مرض النقطة السوداء:
سُمّي بهذا الإسم نظرًا لوجود نُقطة سوداء في بطن الطيور المصابة و التي تظهر عند تضخّم الطُحال و الكبد أو واحدًا مِنهُما و يُصبح مُتضخّم نظرًا الى إصابته، هو مرض نستطيع إكتشافَه بسهولة ولكن عِلاجه صعب وأحيانا يكون مستحيل.

سبب هذا المرض هو بكتيريا مِعويّة تنتقل من الأباء الي الفراخ أثناء إطعامِهم عن طريق التزقيق، تكون مُتعايشة في جسم الأم أو الأب أو كِليهما وﻻ يؤثر فيهما بسبب مناعتهِما ولكنّه قاتل بالنسبة للفراخ الضعيفة حيثُ يتسبّب لها بضعف شديد ممّا يجعلُها ﻻ تطلب الأكل وﻻ تفتح منقِارها للتزقيق حتّى تموت، علاج هذا المرض يكون بتحصين الزوجين قبل التزاوج ووضع البيض.

مرض النقطه السوداء يظهر فى جميع أنواع الطيور وسهل نقلُه من طائر الى آخر مرض النقطه السوداء مازال غير مفهوم لدى الكثير من المربيّن بالرغم من إنتشاره في كثير من دوّل العالم، هذا المرض ينتشر بين فِراخ الكناري أو الحسّون أو أي نوع آخر خصوصًا من (عمر 1- 5 أيام) وكذلك الزغاليل عن عمر (2-8 أشهر)

أسباب ظهور مرض النقطه السوداء: 

هنالك سببان رئيسيان
1- الأول هو فيروس CIRCOVIRNS
2- الثاني هي الكوكسيديا ATOXO PLAZMOSIS
وهنالك إعتقادات تقول أنّ الفاش الأحمر و النّاموس وكذلك العصافير الحرّة إذا إحتكّت بالطيور الحبيّسة يُمكن أن تنقل مرض النقطه السوداء.

لماذا  مرض النقطة السوداء عنید و یصعب التخلّص منه ؟
سرّ نجاح مرض النقطة السوداء الفتك بطیورنا فجأة وعدم التمكّن من السیطرة علیه یكمن بطبیعته المَناعیّة المتحوّلة التي تكون مناعة ضدّ المضادّات الحیویة بشكل مُستمرّ لذلك عند ظھوره نجد المربي یُقدّم المضاد الحیوي ورغم ذلك لا یتمكّن من إیقاف المرض و بل ینتشر و تموت فراخَه و یخسر الموسم كاملاً رغم أنّ نفس الدواء قد نجح مع مربي آخر نجاحاً سحریاً في نفس الموسم،  و لتجنّب ھذه المُعضلة یكمن الحلّ بالإستعانة بالمختبرات لتحليل السبب الرئيسي لهذا الداء و ھُنا سیكون الفیصل و سنعرف أي مضاد حیوي یُلائم حالة مرض النقطة السوداء التي أصابت فراخنا.

كیف ینتقل مرض النقطة السوداء؟
غالباً ما ینتقل من الأبوین اللذین یكونا أساساً حاملین للفایروس و سیسألني السائل كیف لا یمرضان فأقول ببساطة مناعتھما لا تسبب لھما ظھور المرض ھما فقط حاملان و بنفس الوقت ناقلان لھا حیثُ سینتقل المرض إلى الفراخ و یتسبب بضعف المناعة لدى الفراخ منذ تكونِھا  في البیضة و ھذا ما یُفسر موت الفراخ، تظھر الإلتھابات التي تتركّز علامة ظھورھا بمنطقة البطن عند المرارة و الكبد على شكل نقطة سوداء.

أھمیّة عامل المناعة في الوقایة من مرض النقطة السوداء :
أولاً يجب أن نكون على يقين بأنّ الوقاية خير من العلاج لهذا السبب يجب تقديم  greenvet gr micro للأبوين قبل التزاوج لأنّه يُعطي قوّة مناعيّة  تستطيع التغلب على البكتيريا و يضمن عدم مرض الفراخ من النقطة السوداء، يحتوي على فيتامين c و عديد من المنافع الأخرى، هذا و الله أعلم.

طريقة الإستعمال :
ثلاثة غرامات من منتج greenvet gr micro في 100غ من الباتي مُدّة سبعة أيام عند كلّ شهر طيلة السنة و بإذن الله سنجد النتيجة، هو وقائي أكثر منه علاجي ولمزيد من الإرشادات يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو أسفل هذه التدوينة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019