مشكلة الأنثى التي تهجر العش ... السبب و الحل --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

مشكلة الأنثى التي تهجر العش ... السبب و الحل



مشكلة الأنثى التي تهجر العش


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

في هذه التدوينة سنتحدث عن شئ مهم و مهم جدا فهي فالأصل مشكلة يتعرض لها العديد من المربين و الهواة وحتى الخبراء، ألى وهي هجران الأنثى من العش دون سبب بعد حضنها للبيض مدة قصيرة.


هذه المشكلة يجب حلها بسرعة قبل فوات الأوان وهي من المشاكل الشائعة عند إنتاج الحسون أو الكناري، لهذا يجب عليك أخي المربي التعلم و كسب بعض الخبرة كي تستطيع تجاوز أي مشكلة تتعرض إليها في عالم الطيور عامة و علم الكناري و الحسون بشكل خاص.


كثيرا ما نمتلك إناث لا ترقد على البيض لا في فترة وضع البيض ولا عند إنتهائه من وضعه وذالك لأنها بكرية أو أنثى صعبة المزاج، ويبقى البيض على هذا الحال حتى يفسد ويرمى ويذهب كل تعبك في مهب الريح وفي هذا الحال تكون متأكدا أن هذه الأنثى غير صالحة للإنتاج ويجب التخلص منها في أقرب فرصة وبأي ثمن "يعني بيعها"



أسباب هجران الأنثى للعش

تختلف الأسباب و النتيجة واحدة، ومن بين الأسباب:
1) تغير القفص من مكان إلى آخر بعد إنتهاء الأنثى من مرحلة البيض
2) عدم أمان الأنثى في العش من خلال المراقبة المستمرة أو من إحدى الزواحف 
3) القمل أو الفاش هو من الأسباب الرئسية لهجران الأنثى من العش
4) الفئران و القطط  و الإزعاج المستمر يعني أصوات غريبة
كل هذه الأشياء تسبب هجران الأنثى من العش.


الحلول
إختار مكان يكون بعيد عن الضوضاء ويكون هادئ حتى تشعر الأنثى بالأمان، ثم عقم العش بالغبرة التي تباع عند باعة الطيور كي نظمن عدم وجود الفاش أو قمل الطيور وحاول أن تضع القفص بعيد عن الزواحف و القطط و الفئران وكل شئ يهدد حياتها.

فعلت هذا ولاكن...
إن توفرت كل الشروط ومع ذالك تهجر الأنثى العش بعد حضنها للبيض بمدة وجيزة، هنا نقوم بالمرحلة الأخيرة وهي: نزع كل المجاثم في القفص إلا مجثم وحيد يكون قريب جدا للعش، وبهذه الحالة ستضطر الأنثى على الوقوف بذاك المجثم القريب جدا للعش ثم بعد وقت قصير تعود لها غريزة الأمومة فتحضن البيض مجددا بإذن الله.

كان هذا العامل الطاغي لهذه المشكلة و قد بينته قدر المستطاع في هذه المقالة ولمزيد من الشرح و الفهم سأترك لكم أسفل التدوينة فيديو مفصل لهذه المشكلة العويصة الذي يعاني منها كل من الخبراء و المربين و الهواة.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019