الإختناق داخل البيض --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

الإختناق داخل البيض

بيض الطيور

بسم الله والصلاة و السّلام على رسول الله، السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته متابعي و زوّار مدوّنة سوق عمر المختصّة في علم الطيور وخاصّة الكناري و الحسّون.

في هذه التدوينة سأتحدّث عن مُشكلة كبيرة يتعرّض لها جُلّ المربين و الخبراء وحتى الهواة ألى وهي إختناق الفراخ داخل البيض جرّاء قشرة صُلبة و متينة سببها الكالسيوم الزائد و المتواجد داخل جسم الأنثى كما أنّ العديد من الجراثيم المختلفة يمكن أن تقتل الجنين داخل البيضِة.

تتكوّن قشرة البيضة من غشاء مثقب جدًا ومليئ بالفتحات الصغيرة التي تسمح للرطوبة والجراثيم أن تعبر من خلالها ومن خلال هذا الغشاء المثقب يتبادل الجنين الغازات والرطوبة المكتسبة التي يحتاجها العديد من المغذِيات الأساسية تتكوّن داخل البيضة وتخزن داخلها، موت الجنين داخل البيضة يمكن أن يكون سببه عدد من المشاكل المختلفة وتحديد الوقت الذي تم فيه الموت ممكن أن يساعد في معرفة سبب الوفاة.

إذا وُجِد عندنا بيضة غشاؤها مكسور يجب فحص الفرخ بعناية و إذا كانت المشكلة نقص في الرطوبة سيكون شكل الفرخ متلاصق لجدار البيضة من الجنب، عند عدم تعرض البيضة لكمية كافية من الرطوبة يصبح الفرخ ملتصق داخل البيضة عندها سيكون عاجزا عن الدوران داخل البيضة ويصبح محصورًا داخلها ممّا يتسبّب في موته شكل الفرخ يكون كاملاً لكن السائل حوله سيكون كثيفا ولزجًا.

قد تختلف أسباب موت الفراخ داخل البيض ولكن النتيجة واحدة وهي ( الموت ) ومن بين الأسباب: وجود حشرات تقتل الفراخ أو سوء حضانة البيض أو قلّة الرطوبة داخل العُش، كلّها أسباب تؤدي إلى طريق واحد وهو فشل في إنتاج الفراخ ممّا يسبب إحباط كبير عند المربين و الهواة ولكن لكلّ داء دواء.

طريقة إنقاذ الفراخ من الإختناق داخل البيض
أولاً: نترك الأنثى تحضن بيضها في مكان مُريح وليس به ضوضاء
ثانيًا: نقوم بحساب الأيام التي تم فيها إحتضان البيض حتى نصل إلى اليوم التاسع
ثالثًا: بعد وصولنا إلى اليوم التاسع نُقدِّم إناء خاصّ بالإستحمام للأزواج
رابعًا: إذا رفضت الأنثى الإستحمام يجب علينا أن نبُخَّ البيض بقليل من الماء بهدف إبتلاله كي نوفر لها بعض من الرطوبة التي من خلالها تلِيّن قشرة البيض وبهذه الطريقة لا يجد الفرخ صعوبة في الخروج من البيضة.

ولفهم الموضوع أكثر سأترك لكم أسفل هذه التدوينة فيديو يشرح لكم كيفية إنقاذ الفراخ من الإختناق داخل البيض، وفي الختام أتمنى لكم التوفيق في تربية طيوركم وموسم إنتاج جيد.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2023 - 2019