أنواع طائر الحسون --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

أنواع طائر الحسون

#Goldfinch


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

هو أحد أجمل الطُّيور في العالم، وأكثر الطُّيور تميّزاً بالشَّكل والصوت، ينتمي إلى فصيلة الشرشوريَّات، أكتشف تواجد هذا الطائر كثيراً في فلسطين و سوريا و الأردن و لبنان، و يتواجد أيضا في المغرب العربيُّ كذالك في أروبا، أشتهر كأجمل طائر زِّينة و يمتاز برشاقة و كاريزما وله الكثير من المعجبين و المهوسون بتربيته. يطلق على هذا الطَّائر مجموعة من الأسماء حسب المكان و الزمان و منها، الحُّسون الأوروبيُّ، المقنين، الحسون الأنيق، القرديل.

مع العلم توجد أصناف أخرى من الحسون ولاكن يختلف من ناحية اللون و الصوت وحتى الشكل. فمثلا نجد حسون الشوك وأيضا يوجد حسون الجولديان و حسون الكرز و حسون الرمادي إلخ... ومع كل هذه التسميات سنحاول شرح كل نوع من هذه الأنواع على حدى، مثل طريقة عيشهم و أين يتواجدون وماذا يأكلون وهل نستطيع تربيتهم مثل الحسون العادي الذي يتميز بلونه الجذاب مثل الحمرة الدائرية على الوجه ولون رأسه أسود مع جناحين سودوان ويتخللهم شريط أصفر ويبلغ حجمه من اثني عشر إلى ثلاثة عشر سنتيمتراً.

أولا دعونا نعرف نمط غذاء الحسون في البرية والذي يجعله ذات بنية قوية و رشاقة في الجسم وذا ألوان زاهية في ريشه كي نستطيع أن نقيم فوائد غذائه المتواجد في البرية مقارنة بالغذاء الذي نقدمه نحن المربين، بالنِّسبة لغذاء الحسُّون فهو يتغذّى على البذور الصَّغيرة البريَّة، وعلى بذور الكتَّان، والفجل، والشوفان، وتبلغ نسبة اعتماده على البذور في غذائه إلى 70%، والنِّسبة الباقية تُعتبر نسبة اعتماده في الغذاء على الديدان والحشرات الصغيرة و الخضروات وحتى الفواكه و الغلال.

توجد لطائر الحُّسون أنواعٌ كثيرة كما ذكرت لكم في بداية المقالة و قد تختلف عن بعضها البعض في شكلها، أو حجمها، أو مكان إنتشارها، ونذكر من هذه الأنواع ما يلي: 

"الحسون الرمادي" والذي يعيش في أمريكا وخاصة في حقول الشَّوك الواسعة، مثل كاليفورنيا، ونيو مكسيكو، يهاجر هذا النّوع من الغرب إلى الشّرق، على إختلاف باقي الأنواع التي تهاجر من الشَّمال إلى الجنوب، ولا يُهاجر إلّا في حالاتٍ ضروريَّة مثل نقص الماء، والغذاء، أو عند تدخّل الإنسان في الوسط الذي يعيش فيه.

"حسون الجولديان" والذي يتواجد في أستراليا وخاصة في السهول الإستوائية و قد يهاجر نحوى الجنوب عند إقتراب فصل الشتاء و تعود في فصل الصيف، مع العلم أن هذا النوع ينقسم إلى ثلاثة أنواع هي: حسُّون الجولديان أحمر الرأس، حسُّون الجولديان أسود الرأس، حسُّون الجولديان أصفر الرأس، و للأسف الشديد يُعتبر حسُّون الجولديان من الطُّيور المهددة بالإنقراض.

"حسُّون الشَّوك" هذا النوع نجده في شمال أوروبا وصولا إلى أكرانيا و روسيا كما أنه يتواجد في شرق القارة الأسيوية و بالتحديد الغابات فيبني أعشاشه على الأشجار ومعدل الأنثى في وضع البيض يكون من إثنين إلى ستة بيضات أما غذائه الرئيسي الحبوب الصغيرة و صغار الحشرات.

"حسُّون الكرز" منظره مختلف تماما عن الذي ذكرتهم وخصوص من ناحية الشكل فحجمه صغير حتى أنه يصل طوله إلى عشرة سنتمترات ومكانه المفضل أوروبا و أستراليا أما أنثاه فتضع من بيضتين إلى أربع بيضات في عش لا يتجاوز خمسة عشرة سنتيمتر، و بالنسبة لتربيتهم يجب عليكم الصبر و المعرفة بهذه الأصناف كي تستطيعوا تعويدها على الأقفاص مثل الحسون العادي. 

وبما أن هذا العالم كبير و مليئ بالمعرفة بخصوص تربية الطيور عامة و الحسون بشكل خاص يجب عليكم أن تضعوا في الحسبان شرط من الشروط الأساسية وهي: فهم نفسية الطائر و السهر على راحته كي تنجحوا في ترويض هذه المخلوقات الجميلة... وربما توجد أنواع أخرى من طائر الحسون مازلنا لم نكتشفها بعد فهذا العالم كبير ومهما وصلنا إلى درجات المعرفة و العلم نبقى ناقصين و متعطشين في إكتشاف المزيد، في نهاية هذه التدوينة سأضع لكم رابط الحلقة بخصوص أنواع طائر الحسون.




التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019