نبات الريحان وفوائده للطيور --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

نبات الريحان وفوائده للطيور


نبات الريحان


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

الرَّيْحَانُ أو الحوك أو الحَبَقُ  ويُلقّب في أوروبا بالرَّيحان الملكي أو العشبة الملكية، هو نبات عطري عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية. يُستخدم في التزيين، والطهي، والعلاج. تأخذ صبغة أزهار الرّيحان اللّون الأبيض أو الأرجوانيّ، وهي ذات رائحة عطرة مميزة. ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم، ويعد الرّيحان من التوابل القديمة شائعة الإستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي، بينما يدخل زيته العطري المستخرج من أوراقه في صناعة العطور والأشربة، كما يُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم و يُعتقد بأن أصل الريحان يعود إلى الهند أو أفريقيا، وقد استُنبت لأزيد من 5,000 سنة. حيث عُرِف عند الكُتَّاب الأغريق ديسقوريدوس و ثاوفرسطس. واشتهر لإستخداماته في الطهو، بالخصوص في المطبخ الإيطالي، ويلعب دوراً مهماً في مطابخ جنوب شرق آسيا، مثل: إندونيسيا، تايلاند، ماليزيا، الفيتنام، كمبوديا، لاوس وتايوان.

يتشابه طعم أوراق الريحان بعض الشيء مع طعم اليانسون بالإعتماد على نوعه و صنفه، ولكن برائحة فوّاحة لاذعة. كما أن هنالك أنواعاً عديدة من الريحان، بالإضافة للأنواع المتعلقة بها أو الأنواع الهجينة. النوع المستعمل في المطبخ الإيطالي يُسمّى غالباً الرّيحان الحلو أو ريحان جنوة، بينما في مطابخ آسيا كالريحان التايلندي، الريحان الليموني، والرّيحان المقدس. وتكون معظم أنواع الريحان الشائعة سنوية، وبعضها يكون نباتات معمرة في الأجواء الاستوائية الدافئة، كالريحان المقدس والصنف المستولد المعروف بالريحان الأفريقي الأزرق. فالريحان أو بما يسمى الحبق له دور كبير في حياتنا نحن البشر فما بالكم بالطيور عامة، وإعلموا أصدقائي أن الخضروات الورقية يعشقها الطائر لما فيها من فوائد كثيرة جدا تساعده على نمو جسمه بشكل كامل و قوة في نشاطه و تركيزه و جمالا في ريشه إلخ...

ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ أو الحبق ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ذات الرائحة الطيبة المنعشة ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺸﻘﻬﺎ ﺍﻟﺤﺴﻮﻥ و التي لها فوائد غدائية مهمة، ومن بينها: ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﻬﻀﻢ و ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻲ ﻣﻀﺎﺩﺍﺕ أﻛﺴﺪﺓ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺝ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ A واللذان ﻳﺤﻤﻴﺎﻥ ﺗﻠﻒ ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ كذالك يساعد ﻋﻠﻲ زيادة ﺑﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﻳﺶ و يطهر ﺍلأﻣﻌﺎﺀ ﻭيطرد ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻥ، ﻳﻌﺎﻟﺞ الإلتهاب ﺍﻟﺮﺋﻮﻱ و ﻳﻨﺸﻂ ﺍﻟﺸﻬﻴﺔ.

أما عن كيفية تقدمه للطيور فيكون كالتالي: تغسل نبتة الريحان جيدا ثم تجفف من الماء وتقدم للطيور مرة في الإسبوع وتكون بكمية قليلة، فالشئ إن زادا عن حده إنقلب إلى ضده وسأترك لكم رابط الحلقة إذا أردتم مشاهدتها. 


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019