إستعمال الثوم لعصيان الريش لدى الطيور --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

إستعمال الثوم لعصيان الريش لدى الطيور


استعمال الثوم


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

الثوم المزروع (الإسم العلمي:Allium sativum) نوع نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية  وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة، من النادر أن يزهر الثوم في الحقول، لذلك فإن زراعته تعتمد على التكاثر الخضري  حيث إن كل فص من فصوصه يعطي نباتاً جديداً ويتشابه كثيرا مع البصل والكراث والكراث الأندلسي، والثوم المعمر، والبصل الصيني. إستخدمه الإنسان منذ أكثر من 7000 سنة، موطنه الأصلي يعود إلى آسيا الوسطى، وكان غذاءً رئيسيا لوقت طويل في منطقة الشرق الأوسط، ويستخدم كالتوابل في آسيا وإفريقيا وأوروبا. كان معروفا عند المصريين القدماء وإستخدم لأهداف الطهي والعلاج.

يعتبر الثوم دواء مفيد جدا للطيور ولديه عدة منافع فى صد الأمراض التي تصيب الطيور.. ومن بين الفوائد نجد أن الثوم يعتبر مضاد حيوي كامل وشامل وأيضا مطهر للمعدة و معالج للسموم، ومن فوائد الثوم للطيور أنه طارد للدود من المعدة و مساعد على الهضم وأهم شئ فيه أنه يقضي على أغلب الفيروسات الناقلة للأمراض للطيور ويعد منشط عام وأيضا محفز للذكور فى حالات الإنتاج والإخصاب... والعديد العديد من فوائد الثوم للطيور عامة والكناري والحسون بشكل خاص.

هذه الفوائد بالنسبة لكيفية تقديمها للطيور على شكل غذاء ولاكن درسنا اليوم ليس عن كيفية تناوله من قبل عصافرنا بل سنتطرق على دوره الهام في إعادة الريش الذي كان مستعصيا في بعض الأماكن عند جسم الطائر وخاصة طائر الحسون، وهذه مشكلة كبيرة يتعرض لها المربي وأحيانا لا يجد لها الحل بسبب صعوبة الأمر، مع العلم أن شكل الطائر يكون سئ جدا بسبب صلع في رأسه و رقبته وحتى ظهره، ولكي نفهم ماهو الصلع وكيف يأتي للطيور يجب متابعة قرائة هذه التدوينة.


بالنسبة للصلع عند الحسون هنالك ثلاث أنواع أو بمعنى مبسط ثلاث أسباب: الأول هو عدم إكتمال مرحلة طرح الريش مثل طيور الحساسين صيد جديدة و التي تكون قد ترعرعت في البرية، فبمجرد وضعهم في القفص قد تواجه بعض الصعوبات ومن ضمنها (طرح الريش) مما ينتج عنه عدم إكتمال نمو الريش وخصوصا في منطقة الرأس. السبب الثاني هو الفاش تلك الحشرة الخبيثة و الفتاكة، طبعا هنالك أنواع متعددة من الفاش ومن أشهرها (قمل الريش) الواضح من الإسم أن له علاقة بالريش و غذائه الأساسي هو الريش فيتمركز في منطقة الرأس والعنق (خصوصا عند طائر الحسون) وتكون النتيجة هي أكل الريش من جذوره ويحدث صلع بتلك المنطقة ولاينموا الريش مجددا. السبب الثالث هو عراك شب بين الطيور ونتج عنه صلع منطقة الراس أو الظهر.




لهذا عزيزي المربي يجب عليك الإنتباه جيدا في تربية طيور الزينة و في مقدمتها طائر الحسون، فالأخطاء البسيطة أو عدم الإنتباه يمكن تولد لنا مشاكل شبه مستعصية وربما يصل بنا الحال إذا لم نتدخل في الوقت المناسب بفقدان الطائر نهائيا. لهذا يجب عليك أخي أو أختي مشاهدة الحلقة التي سأضع رابطها أسفل هذه التدوينة كي نستطيع علاج طيورنا من الصلع بنبتة الثوم الأحمر.. مشاهدة طيبة للجميع.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019