العلاج النهائي للرشح عند الطيور --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

العلاج النهائي للرشح عند الطيور



clamoxyl


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.

الرشح أو نزلة البرد كما يعرف أيضا بضربة الهواء كلهم يأحذونك إلى طريق واحد وهو "المرض" الذي يمكن أن يسبب الموت للطيور إذا لم تتخذ التدابير الازمة في الوقت المناسب، أسبابه متعددة ومنها ترك الطائر في مكان يتواجد فيه الهواء البارد بكثرة أيضا إذا تعود الطائر بالغرفة المغلقة دائما ثم تم إخراجه مباشرة إلى الخارج حيث يتواجد الهواء البارد يسبب له مرض الرشح، ولا تتوقف الأسباب هنا فقط بل أن الطيور معرضة للرشح في فصل الصيف أيضا بتعرضها لتيارات هواء ساخنة جدا وخلاصة القول أن الهواء القوي جدا سواء كان باردا أو ساخنا يسبب للطيور مرض الرشح أو بما يسمى نزلة البرد وخصوصا الطيور التي غير متعودة بالهواء الخارجي وتكون سجينة الغرف الخاصة بها.

وأما أنواعه مختلفة حيث نجد نزلة الهواء الخفيفة كما نجد نزلة البرد القوية جدا وهنا تختلف الأعراض بإختلاف البنية الجسدية للطيور والسبب يعود للغذاء الذي يقدمه المربي وكلها مرتبطة في سلسلة واحدة، وسنتطرق إلى هذه المراحل المختلفة في الإسم ولاكن المضمون واحد وهو "المرض" وقد تحدثت في دروس أخرى عن الأسباب و المسببات ولاكن هذه المرة ستكون مختلفة عن سابقتها.

أولا: يجب على المربي تعويد طيوره بالهواء النقي و الشمس الخفيفة كي تأخذ الطيور غرضها من هذه الفيتامينات وتتعود بالهواء الخارجي كما هي تعودت بهواء الداخلي ولا ننسى تهوئة الغرفة كل ما سمحت الفرصة والأهم تقديم لهم الغذاء الصحي و المتوازن مع بعض الفيتامينات و الكلسيوم و البروتينات على مدار العام كي تكون لها بنية جسدية قوية و مناعة متضاعفة عما كانت عليها.

ثانيا: الطيور بطبيعتها تحب الفرفشة و الإستحمام و تحب أن تستنشق هواء نقي كي تستطيع الحفاظ على نظافتها و رشاقتها و صحتها المتوازنة مع العلم أن الطيور لا تحب مكان واحد فقط بل تحب التغير من مكان إلى آخر وأقصد بكلامي هذا أنه إذا سمحت الفرصة وكان الطقس جميلا يجب إخراج الطيور إلى الهواء و الشمس كي تتعود على هذا الحال و تستمتع بالتغريد و النشاط إلا في حالة واحدة فقط لا يجب تغير الأقفاص وهو موسم التزاوج والتي تكون فيه متفرغة لإنتاج فراخها ولا تحب الإزعاج.

أما إن كانت طيورنا مصابة بالرشح أو نزلة البرد هنا تتغير كل المعطيات بما فيها عدم خروج الطيور المصابة من الغرفة حتى تتعالج نهائيا من مرضها وهنا يدخل دور المربي بتقديم لهم الرعاية الخاصة وتقديم لهم الدواء كي يستعيدوا عافيتهم ولاكن هنا يقع المربي في حيرة من أمره والسؤال الأهم أي من الدواء أستخدم في هذه الحالة الحرجة وكيف تكون الطريقة.

هو عموما كل الأدوية الخاصة بالرشح مفيدة وكل دواء وطريقته الخاصة ولاكن في هذه المقالة جئتكم بالجديد "علاج الرشح بدواء بشري" ويسمى "كلاموكسيل 250" والصورة خير دليل وهو دواء فعال ومجرب وله تأثير هائل على المرض بل أنه يقضي عليه ويكون السبب بعد الله في عودة الطائر إلى الحياة وإلى التغريد و النشاط مجددا.




بالنسبة لكيفية إستخدامه فهي سهلة جدا فبعد شراء الدواء من الصيدلية البشرية نجد قرورة صغيرة من النوع البلور في داخلها بودرة بيضاء بنسبة قليلة جدا، هنا يأتي دور المربي بوضع الماء المعدني على البودرة داخل القرورة ثم نخلطها جيدا ويكون مقدار الماء في نصف القرورة كما هو موجود في الصورة ثم تأتي الخطوة الموالية.





بعد إتباع الخطوات المذكورة أعلاه تأتي مرحلة تقديم دواء "كلاموكسيل 250" للطيور نأخذ مشربية سعتها ثمنون مللتر يكون فيها ماء معدني ثم نضع ما يقارب من ستة قطرات مدة أسبوع كامل مع تغير الماء يوميا وبإذن الله ستتحسن كل الطيور المصابة بالرشح أو بما يسمى نزلة البرد، إلى هنا نأتي إلى نهاية هذه التدوينة و في الختام لا تنسوا زيارة قناتنا على اليوتيوب و الإشتراك فيها و تفعيل الجرس وستجدون الرابط أسفل هذه التدوينة.

التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019