طريقة تعليم الببغاء التحدث --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

طريقة تعليم الببغاء التحدث


 الببغاء

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في  علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.


الببغاء (بالإنجليزية: Parrot) طائر معروف بألوانه الزاهية التي تتكون بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، ويستطيع تقليد بعض الأصوات وهو ما جعله صنف مرغوب فيه لدى الإنسان لتربيته كطائر مدلل، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقي حوالي 800 كلمة، غير أنه في البرية لا يستطيع تقليد الأصوات وإنما تصدر صخباً وصفيراً، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة - انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (براكيت كارولينا) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين - بالإضافة إلى أمريكا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا.

تستطيع أغلبية الببغاوات إتقان اللهجة البشرية بإحتراف إذا تم تدريبها جيدا وهي متفاوتة في المهارات وفي تعلم اللغة البشرية ومن أشهر الأنواع التي تستطيع التحدث بسلاسة و إتقان : الببغاء الرمادي الأفريقي، وببغاء الأمازون، وببغاء الكوكاتو، وببغاء الكوكاتيل، كما تصنف الببغاوات بأنها ذكية جدا لدرجة يمكنها تعلم تحدث العديد من الكلمات، والعبارات، وحتى الجمل التي يمكن تمييزها عند سماعها. فسبحان الله "خلق فأبدع".


الببغاء


من المستحسن تعليم الببغاء كلمة واحدة فقط في بدايته ويتم تعليمه في سن مبكرة يعني بعد الفطام مباشرة, ويجب أن تكون الكلمة سهلة و سلسة كي يسهل على الببغاء حفظها مثل 'مرحبا' أو 'أهلا' أو 'السلام' و بمجرد إتقانه أو حفظه للكلمة يتم إتقانه الكلمة الموالية مثل 'عليكم' وعند إتقانه الكلمة الثانية نجد أن الببغاء تمكن من حفظ كلمتين منسجمتين وهي "السلام عليكم" ويمكن إضافة كلمات أخرى لتشكيل عبارة أو حتى جملة، أي من خلال اتباع نهج إضافة القليل في كل مرة.

الببغاوات يمكنها أن تتعلم إنجليزي كما يمكنها أن تحفظ اللغة العربية جيدا و السبب يكمل في لفظ هذه الكلمات بسهولة و حماس, كما يمكنها في بعض الأحيان إلتقاط أي كلمة يسمعونها من غير تدريب مثل الكلمات البذيئة و الكلمات الغير لائقة مع تجاهل كل الكلمات النظيفة أو المهذبة التي تعب المربي كثيرا لتلقينها إياهم, وهنا وجب علي أن أنصح جميع المربين لصنف الببغاوات أن يأخذوا حذرهم في نطق أي شئ داخل المنزل و أمام الببغاء تحديدا كي لا يقع له حرج أمام الضيوف. وفي حال الرغبة في تعليم الببغاء كلمة ما يجب قولها بحماس وبصوتٍ عالٍ، مع تغيير نبرة الصوت وإستخدام نفس الكلمة أكثر من مرة.


ببغاء


ينصح بإختيار مكان يكون هادئ كي يستطيع المربي تعليم الببغاء التحدث بطلاقة ومن غير إزعاج و يستحسن إخراج الببغاء من القفص و وضعه على المجثم الخاص به و الذي يكون في شكل (T) ومع كل نطق أي كلمة يجب أن يكافئ الببغاء بقطعة من الأكل المفضل لديه, وبهذه الطريقة يتشجع الطائر على الكلام كي يحصل على ما يريد وحذاري من الكذب عليه لأنه إذا أحس أنك تخادعه و تستغله من غير مقابل يفقد الثقة منك ولن تكون له الرغبة مجددا في الكلام.

الببغاء عموما يحب الدلال و الإهتمام و يكره من يكذب عليه ويحب أن يحمل على الأيدي ومن هنا يستغل المربي هذا الإنسجام ويبدأ بتقريب فمه ولفظ الكلمة التي يريد تلقينها له مثل "السلام_عليكم"  فهذا يضمن جذب إهتمام الطائر، بالإضافة إلى المساعدة على بناء العلاقة بين المالك وطائر الببغاء وزيادة تركيز الطائر على الأصوات التي يرددها المدرب وبهذه النصائح البسيطة نستطيع تدريب طائر الببغاء وتلقينه كلمات ثم جمل مفيدة, أتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم ولا تنسوا الإشتراك في القناة و تفعيل الجرس و السلام عليكم. 

الإشتراك في القناة اضغط هنا




التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019