طبيعي و أكثر من فيتامين --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

طبيعي و أكثر من فيتامين


فيتامين


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.

يُعتبر الجزر من الخضراوات الجذرية، ويُطلق على نبات الجزر الإسم العلمي Daucus carota، ويُعتبر الجزر غنياً بالعناصر الغذائية، حيث يعد من المصادرالجيدة للبيتا-كاروتين وهو مركب مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ في الجسم ويساهم في المحافظة على الرؤية الجيدة، وهو ما يعطي الجزر اللون البرتقالي، كما أنّه غني بفيتامين ك، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع، تعتبر أوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي. كذلك أوراق الجزر المغلية في الماء يفيد هذا الماء في عمل الكلى. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.


يقال أن شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى هي موطن الجزر، وقد إنتشر منها إلى جميع أنحاء العالم ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر، فقد جاء ذلك‌ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد. هذا بالنسبة للإنسان فما بالك بالطيور عامة و الكناري و الحسون بشكل خاص، وتأكدو أصدقائي أن أي شئ فيه منفعة لنا نحن البشر فأكيد سينفع باقي المخلوقات و خاصة الطيور كما ذكرت سابقا.

الجَزَر ويسمى في ليبيا وتونس وبعض نواحي الجزائر السفنارية (تحريفا عن اليونانية القديمة) وفي بقية الجزائر الزرودية و يختلف الإسم من دولة إلى دولة أخرى، وأنتم أصدقائي أخبرونا في تعليق أسفل التدوينة ماذا تسمونه في دولتكم؟؟ الجزر أحد أنواع الخضراوات الجذرية وغالباً ما يكون برتقالي اللون، وقد يكون لونه أبيض أو أصفر أو أحمر أو قرمزي. للجزر قوام متماسك ومقرمش عندما تكون طازجة، الجزء المأكول منه غالباً هو الجذر الوتدي, رغم أن الجزء الأخضر قابل للأكل و يعد الجزر نبات مستأنس.

يساعد الجزر في تناسق ريش الطائر بصورة جيدة ويعطيه جمال في مرحلة تغيير الريش و أثناء فترة الراحة التي تلي مرحلة غيار الريش يمكن تقديم الجزر لأنه غني بمادة السلينيوم و فيتامين E و حمض الفوليك بشكل خاص، الجزر يساهم في تكوين عنقود البيض بشكل سليم مما يساعد على إنتاج البيض بشكل جيد، كما أنه يساعد على إنتاج بيض مخصب أثناء مرحلة التزاوج و يعتبر مكمل غدائي كما أنه يقوي مناعة الفراخ، يحتوي الجزر على كاروتينويدات و يحتوي على نوعين ألفا كاروتين وبيتا كاروتين التي تساعد على تكوين مناعة قوية للأبوين وحتى الفراخ و يعتبر من الخضروات الغنية بمادة الكالسيوم و باستات ، حيث تعتبر من أنواع الألياف السائلة التي تساهم على إنخفاض الكولسترول في الدم مما يساعد على عدم إصابة الطائر بمجموعة من الأمراض كما أنه يمنع التشحم و يؤدي إلى التوازن الغدائي بشكل جيد.

أثناء مرحلة طرح الريش وفترة الراحة نقدم الجزر للزوج الكناري لأنه يعطي صبغة بلون برتقالي والتي يتمناها كل مربي، يساعد الجزر في تخلص الكناري من حمض البول الذي يخرج مع الفضلات والذي يسبب في إنخفاض مستوى الكالسيوم الموجود في الدم مما يتسبب في عدة مشاكل مرضية كما أن الجزر له فوائد تساعد الكناري على التغريد بشكل جيد ومستمر لأنه ينقي الأوتار الصوتية المتواجدة في حنجرة الذكر. يعتبر الجزر مضاد حيوي يساعد على طرد البكتيريا العالقة في بطن الطائر لأنه منظف للأمعاء كما يساعد على تخلص الطائر المصاب بديدان الأمعاء والمعدة ويساعد على التخلص من السموم والإلتهابات التنفسية ونزلات البرد. عندما يصاب الكناري بسوء التغدية يؤدي ذلك إلى التسيف فيمكن تقديم الجزر لمساعدته في علاج الطائر.

ولمزيد من المعلومات و مشاهدة الدرس على القناة ما عليكم سوى النقر على الأيقونة أسفل هذه التدوينة كما يمكنكم الإشتراك في القناة و تفعيل الجرس كي تتحصلو على باقي الإشعارات لحلقاتنا الجديدة، فرجة ممتعة للجميع و السلام عليكم.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019