ماهو الفاش و كيفية القضاء عليه --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

ماهو الفاش و كيفية القضاء عليه


ماهو الفاش و كيفية القضاء عليه


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

الفاش هو أحد أشهر الحشرات الطفيلية التي تزعج كل من الطيور و تشغل بال المربي طيلة الموسم بسبب أضرارها المتعددة، فهنالك عدة أنواع من هذه الحشرة وأذكر منها الفاش الأحمر والذي يعيش في الجسم الخارجي وبالتحديد بين الجلد و الريش وهنالك نوع آخر وهو الفاش الحنجري أو الرئوي والذي يتواجد داخل جسم الطائر وبالتحديد في الحنجرة و الرئة وأيضا تختلف في الحجم و اللون. وفي كل الحالات هذه الحشرة خطيرة جدا وإذا لم نتخذ التدابير اللازمة ونكونوا سباقين في القضاء عليه يمكن أن يسبب في حالات الوفاة لطيورنا.

يعتبر الفاش الأحمر مصدر الخطر الأول بالنسبة لمربي الطيور فبإمكانه الإنتشار بشكل سريع جدا وقد تصعب ملاحظته إلا بعد فوات الأوان، تقدر بعض الدراسات أنه بإمكان بيضه أن يفقص في أقل من ثلاث أيام كحد أقصى عند توفر الأجواء المناسبة له، وهو من محبي الصيف وبالخصوص عندما تكون الحرارة مرتفعة لأن الحرارة تساعده في التكاثر بسرعة رهيبة ناهيك على أنه يأخذ من المجاثم و الأعشاش وشقوق الأقفاص مسكن له في النهار أما في الليل فينتشر في أجسام الطيور بشكل مفزع ويمتص دماء الطيور طول الليل وبدون رحمة ولا شفقة.

هذا بالنسبة للفاش الأحمر أما الفاش الداخلي وبالخصوص الذي يتواجد في الحنجرة أو الرئة يعد من أخطر الحشرات لأنه لا يشاهد بالعين المجردة إظافة إلى أنه يتغذى من داخل جسم الطيور ويصعب معرفته بسبب تشابه الأعراض بينه وبين نزلة البرد، فقط الذين يمتلكون الخبرة في مجال التربية هم من يكتشفون هذا المرض ومن بين الأعراض توقف الذكر عن التغريد وسماع طقطقة في صوت العصفور في كل لحظة وخمول غير دائم وإذا لم نقم بعلاجه في الوقت المناسب تنحدر حالة الطائر إلى الأسوأ.

أما كيفية العلاج تختلف من نوع إلى آخر لأن حشرة الفاش كما شرحت سلفا متعددة الأنواع و الأحجام و الألوان ولكل منها دوائها الخاص، فمثلا الفاش الخارجي أو بما يسمى الفاش الأحمر يكون علاجه أما عن طريق بخاخ نرش به طيورنا بشكل دوري و رش كل من الأعشاش و الأقفاص بشكل منتظم ببودرة الخاصة بالفاش وتبديل المجاثم كل فترة مع النظافة و الرقابة اليومية. أما بالنسبة للفاش الداخلي أو بما يسمى فاش الرئة نعالجه بدواء "فرمكيل" وهو عبارة عن قطرات زيتية نظع فقط قطرة على الرقبة و بين الكتفين، ولمزيد من الشرح سأترك لكم رابط الحلقة كي تشاهدون الدرس كاملا. فرجة ممتعة للجميع.



التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019