طريقة العلاج من مرض الجدري الذي يصيب الطيور --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

طريقة العلاج من مرض الجدري الذي يصيب الطيور


مرض الجدري الذي يصيب الطيور


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

مرض جدري الطيور (Avian Pox) هو عبارة عن مرض خطير يتكون من عدة أنواع من الفيروسات التي تُصيب أغلبية العصافير ومن أكثرها شيوعاً طيور الكناري والحسون. المرض شائع أيضاً في الحمام والدجاج وطيور الحب وطيور الزيبرا والببغاوات. وقد تم تصنيف على الأقل 17 فيروس متنوع يحمل مرض الجدري. الفيروسات الجدرية تتأقلم مع الطيور وخاصة في فصل الصيف، أيضا هنالك بعض الفيروسات معدية وتهاجم أنواع معينة من العصافير. لهذا السبب يُنسب الجدري للطائر المصاب كجدري الدجاج (Fowl Pox)، و جدري الكناري (Canary Pox)، وجدري الحمام (Pigeon Pox). الفيروسات بالعادة تنتقل عن طريق قرصة الناموس التي يعتقد أنها تحتضن الفيروس لفترة تقارب الخمسين يوم. كما يعتقد الباحثون أن القراد والعث يعني (الفاش) يلعبان دوراً في نقل الفيروس أيضاً.

يستطيع فيروس الجدري أن ينتقل بشكل غير مباشر عن طريق المياه أو الغذاء وأيضا يستطيع التنقل عن طريق المربي بواسطة مسك العصفور المصاب ثم مسك الطائر السليم وهنالك أيضا عدوى مباشرة من خلال لمس الطيور لبعضها البعض، ينشط الفيروس في مناطق كثيرة ومنها الشرق الأوسط و أفريقيا وخاصة في الصيف وأوائل الخريف بسبب إنتشار الناموس بكثرة في هذه الفترة. العدوى سريعة وخطيرة وإن لم نتخذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب تكون العاقبة وخيمة. الفيروس يسبب طفح جلدي أو بثرات جلدية على المناطق التي لا يكسوها الريش مثل الساقين والقدمين وحول العيون والمنقار والعرف والداليتين في الدجاج. يتمركز الطفح الجلدي على العرف و الداليتين في الدجاج، بينما يظهر الطفح الجلدي في أي جزء من جسم الطائر مثلا: طيور الكناري أو الحساسين وحتى طيور الزينة بشكل عام وتوجد إصابات أخرى على سبيل المثال طفحات في الحلق والجهاز العلوي التنفسي (البلعوم والمريئ والأنف).

الأعراض العامة لجدري الطيور قد تعتمد على فصيلة الطائر وشدة الفيروس ونوعه، فمثلا نجد سيلان الدموع من العينين و صعوبة في بلع الطعام بسبب ظهور التقرحات في البلعوم كذالك نلاحظ عن الطيور المصابة الوهن أو الهزل أو الضعف العام ويتسبب مرض الجدري فإلتهاب سطح العين (قرنية العين) ناهيك عن تسمم الدم و الموت المفاجئ خاصة في الكناري أو الحسون أيضا تكاثر كريات الدم الحمراء بشكل غير طبيعي وتراكم فائض من الماء في داخل خلايا وانسجة الطائر.

الجدري يسبب ضعف المناعة للطيور مما قد يؤدي الى فقدان الجسم القدرة على السيطرة على مسببات الأمراض الأخرى كالبكتيريا و الفطريات وقد يسمح ذالك بمهاجمة و إنتشار الأمراض الفيروسية مثل الميكوبلازما أو الأمراض الفطرية مثل فطريات المعدة. وعند الشك أو تدهور حالة الطائر يجب إعطائه مضادات حيوية وتزويد الطائر بمكمل غذائي يحتوي على البكتيريا النافعة لتساعده  في مقاومة البكتيريا الضارة والسيطرة عليها ويجب الحفاظ على النظافة جيدا و عزل الطيور المريضة عن الطيور السليمة. هذا بالنسبة لمعرفة مرض الجدري أما طريقة العلاج ستجدونها أسفل هذه التدوينة فقط إضغط على زر مشاهدة الحلقة... فرجة ممتعة للجميع.


التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019