فوائد بذور الشيا للطيور --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

فوائد بذور الشيا للطيور


فوائد الشيا


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia seeds) هي بذورٌ صغيرة، ومسطّحة، وبيضويّة الشكل ذات ملمسٍ ناعمٍ ولامعٍ، يوجد نوعان من بذور الشيا "البيضاء و السوداء" ولاكن تعتبر السوداء هي الأفضل والمفضلة للطيور عامة، حيث أثبتت الأبحاث أن هذه البذور الرائعة غنية بالبروتينات والأملاح المعدنية الأساسية أكثر من العديد من الأغذية الأخرى. وقد إشتهرت بذرة الشيا أو التشيا بين قبائل المايا الذين ساهموا في بناء الحضارة في أمريكا الوسطى، تنمو محاصيل الشيا في الإكوادور وغواتيمالا وبوليفيا وأستراليا حيث يصل طول حبة الشيا إلى إثنين مليمتر تقريباً،

وتعني كلمة شيا (القوة)؛ وذلك لقدرتها على إمداد الجسم بالطاقة كما أنَّها غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والدماغ، وقد زادت شعبية هذه البذور في السنوات القليلة الماضية وأصبحت تستهلك في جميع أنحاء العالم بشكلٍ كبير من قبل الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائيّاً صحيّاً، حيث يمكن إدخال بذور الشيا إلى النظام الغذائي بسهولةٍ؛ وذلك بسبب نكهتها الخفيفة والتي لا تؤثّر بشكلٍ كبير في النكهات الأخرى، وبهذا يمكن إضافتها إلى العديد من الأطعمة لزيادة قيمتها الغذائيّة، هذه النبتة الصحراوية، قد تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي. وبذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الطيور، وطعمها قريب قليلاً من طعم الجوز.

بذور الشيا عالية الألياف، فالملعقة الكبيرة من بذور الشيا تحتوي على 4.8 غرام من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وإمتصاص العناصر الغذائية بإمتياز. وبما أن الجسم بحاجة لحوالي 35 غرام من الألياف يومياً فبالتالي ملعقتين من بذور الشيا تغطي 30% من حاجة الجسم للألياف في اليوم. مع العلم أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 التي تعمل على زيادة الذكاء ومقاومة بعض الأمراض وتقليل الكوليسترول الضار. الأوميغا 3 في الشيا هي الأوميغا النباتية (ALA). وتجدر الإشارة أن الأوميغا 3 في الشيا مختلفة عن الأوميغا 3 نباتي. الشيا غنية بالكالسيوم و مضادة للأكسدة و غنية بالبوتاسيوم إضافة إلى إحتوائها للحديد ومليئة بالبروتين و الألياف و المغنيزيوم، ولاكن أصدقائي يجب المراعات لسلامة طيورنا وعدم الإسراف في تقديم البذور. 



هذا بعض من فوائد بذور الشيا العجيبة و الرهيبة وينصح بتقديمها لطيور الكناري و الحسون، فحبات الشيا تنتمي إلى فصيلة الحبوب الزيتية لهذا يجب الإنتباه في تقديمها للعصافير ونستطيع إستخدامها في علاج التشحم عند الطيور عن طريق غليها في الماء المعدني ثم نقوم بتصفية الماء وتقديمه للطيور المصابة بالتشحم. أما كيفية تقديم بذور الشيا للطيور بشكل عام سأضع لكم رابط الحلقة أسفل التدوينة، مشاهدة ممتعة للجميع.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019