(الكوكسيديوز) أسبابها و علاجها --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

(الكوكسيديوز) أسبابها و علاجها


(الكوكسيديا) أسبابها و علاجها


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

الكوكسيديوز Coccidiosis : هو مرض طفيلي خطير يصيب بشكل عام الطيور ويتميز بإصابته للأمعاء، يؤدي إلى موت الطيور إذا لم نعالجهم وإلى تأخر البدء في الإنتاج. إن سبب الإصابة بالكوكسيديوز هو راجع الى طفيليات وحيدات الخلية ولكن أكثرها إنتشارا هو نوع الإميريا Eimeria. وهناك مرحلتين لتكاثر هذه الطفيليات : الأولى في داخل جسم الطائر ثم تكمل المرحلة الثانية في الوسط الخارجي تحت درجة حرارة ورطوبة ملائمتين. المرض متواجد دائما ولكن ينتشر و ينشط أكثر في الصيف و الربيع لتوفر الشروط التي سبق و إن ذكرتها فالسبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هو تلوث الغذاء و الماء، فيقوم الطائر بتناول الغذاء و الماء المنتشر فيه الكوكسيديا وكذلك يمكن أن يكون المربي في حد ذاته ناقل للمرض بإن ينقل الميكروب من طائر إلى آخر دون قصد بواسطة يديه. أو كأن يبدل المربي الطائر السليم إلى قفص تكون الجراثيم مزالت متواجدة بسبب مرض طائر سابق أو تغيير مستلزمات الطائر من طائر إلى آخر. أو أن يكون سبب غير مباشر في إنتشاره بالنسبة للمربين الذين لديهم غرفة طيور فالتهوية لها دور كبير في الحفاظ على الجو الصحي للغرفة و ذلك بتركيب الشفاط الذي يساعد على تغيير الهواء داخل الغرفة.

و ما يسرع إنتشار هذا المرض هو الحالة الصحية للطائر بأن يكون مريض مثلا بالرشح أو يعاني سوء تغذيه فذلك يؤثر مباشرة على مناعة الطائر الجدار الحصين ضد الأمراض فتقل مناعته و يصبح عرضة لمثل هذه الأمراض، بعد إنتقال الكوكسيدا إلى الجهاز الهضمي للطائر يقوم الميكروب بإختراق غشاء الأمعاء مما يؤدي إلى إرباك وضيفة الأمعاء و هو إمتصاص المواد الغذائية الذي تؤثر سلبا على صحة الطائر فتجده هزيلا وذلك بسبب الإسهال الحاد الذي يصيب الطائر بحيث يكون برازه ذو لون بني و في الحالات المتقدمة يصاحبه دم. لذلك تكون أعراض إصابة الطائر كالتالي:- وجود إسهال - لون البراز بني و به دم في الحالات المتقدمة - إنتفاش ريش الطائر - يصاب بالتسيف من قلة الأكل - تقل حركة الطائر بحيث يبقى دائما أسفل القفص.

و بعد التعرف على كل هذه الأسباب عن هذا المرض يأتي الأهم و هو العلاج من هذا المرض. بعد التأكد من الإصابة بالمرض وذلك بوجود الأعراض التي سبق ذكرها يعزل الطائر عن بقية الطيور ثم تقدم له بذور سهلة التقشير مثل النيجر و كذلك البيض و يمنع عنه كل الخضروات حتى يشفى نهائيا ثم يقدم له الدواء: أما أن يكون دواء بيتريل أو دواء بيكوكس أو دواء تبرنيل سيلفا. كلهم لهم تأثير على هذا المرض الخطير وبالنسبة للمقادير وكيفية تقديم الدواء ما عليكم إلا مشاهدة الحلقة عبر النقر على الرابط أسفل التدوينة.


التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019