طريقة العلاج من مرض الجدري الذي يصيب الطيور --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

طريقة العلاج من مرض الجدري الذي يصيب الطيور


 مرض الجدري الذي يصيب الطيور


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

تتعرض الطيور في مرحلة طرح الريش، وخاصة تلك التي هي في رعاية الإنسان، إلى الإصابة بمعظم الأمراض التي قد تصيب أي منها في حياتها العادية، ربما أكثر من باقي الفترات وبنسبةٍ أعلى. فالطير في هذه المرحلة يكون عالي التأثر وشديد التعرض للأمراض. من أسباب ذلك أن طرح الريش يأتي عند الطير البالغ بعد  موسم التكاثر، الذي قد يستنزف أكثر إحتياطه الجسدي. وعند الطير اليافع قبل أن يشتد عضده. بالإضافة إلى ما يتطلبه تغيير الريش من مجهود.

مرض جدري الطيور (Avian Pox) هو عبارة عن وباء يتكون من عدة أنواع من الفيروسات التي تُصيب معظم الطيور ومن أكثرها شيوعاً  طيور الكناري. المرض شائع أيضاً في الحمام والدجاج وطيور الحب والببغاوات الأمريكية الجنوبية،  ولكنه أقل شيوعاً في الببغاوات الأسترالية.  تم تحديد على الأقل 17 فيروس مختلف يحمل وباء الجدري.

يستطيع فيروس الجدري أن ينتقل بشكل غير مباشر عن طريق المياه وحتى ملابس البشر التي تتلوث عن طريق افرازات لُعاب المصاب. ينشط الفيروس في مناطق الشرق الاوسط خاصة في اواخر الصيف واوائل الخريف بسبب انتشار الناموس بكثرة في هذه الفترة. العدوى سريعة وفتاكلة ونسبة النجاة تقدر من 0 الى 20 %.

عند إصابة الطائر بالفيروس الجدري الضاري فإنه يتكاثر موضوعيا أي في مكان دخول الفيروس من خلال الجلد المجروح أو المخدوج ,.. و يحدث بعد هذا التكاثر ظهور بثرات الجدري في مكان الفيروس وحيث أن الفيروس لا يستطيع النفاذ من خلال الجلد السليم فإنه ينتقل من مكان الإصابة الموضعية إلى مجرى الدم ليتكاثر تكاثر عام في جسم الطائر محدثا أنيميا و بذلك يمكن للفيروس أن يعود مرة أخرى إلى أماكن الإصابة بالجلد و بعدها تظهر الإصابة في أجزاء متفرقة من جلد الطائر المعرضة للعدوى نتيجة لتكاثر الفيروس للمرة الثانية من مكان جديد ... كما أن القشور المتساقطة من البثرات تعتبر مصادر للعدوى حيث يستطيع الفيروس البقاء بها لمدة طويلة و إذا تقدمت الإصابة بعد ذلك فإنه يحدث حالة أنيميا للمرة الثانية. حيث تكون في هذه المرة شاملة للجسم كله سواء للأجهزة المعرضة للعدوى أو غيرها. و تنتهي الحالة غالبا بالنفوق.

لن أطيل عليكم أكثر وأعتذر عن هذه المقدمة، سأترك لكم أسفل هذه التدوينة درس يشرح لكم كل شئ.

↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓



التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019