تطهير الطيور من الأمراض وخاصة النقطة السوداء --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

تطهير الطيور من الأمراض وخاصة النقطة السوداء


النقطة السوداء


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون. في هذه التدوينة سنتحدث عن داء خطير جدا يصيب الطيور عامة و الكناري و الحسون بشكل خاص وهو مشهور جدا لما يخلفه من ضحايا، إنها "النقطة السوداء" إسم منتشر بين المربين و المحترفين و الهواة.


ماهي النقطة السوداء:

لا شك أن مرض النقطة السوداء يثير الإرباك و الخلاف بين أوساط مربي الطيور الذين يتعرضون للتعامل مع هذ المرض من ناحية التشخيص و العلاج، لأن هذا المرض قد يأتي على أشكال فيروسية أو طفيلية أو بكتيرية، و لكل منها خصائصها المختلفة المتعلقة بالتشخيص و العلاج. علاوة على ذلك, هنالك فهم غير كافي بين أوساط الخبراء و الباحثين بما يتعلق بمسببات النقطة السوداء. إليكم ما توصل اليه البحث في هذا الداء العجيب: النقطة السوداء، هي علامة يتشارك فيها أمراضٌ عدة، ولذلك فإن مفهومها غير موحد، يمكن لها أن تصيب أي نوع من أنواع الطيور عامة، وتظهر على شكل نقطة سوداء في بطن  بعض الفراخ التي تموت بين عمر 1-7 أيام.

هذه الصورة توضح لنا مكان إصابة هذا الفرخ بفيروس النقطة السوداء وقد تسببت في موته كما يمكنك معرفة هذا الفيروس بسهولة جدا، ومع أن درسنا يدخل في الوقاية خير من العلاج كان علي تعريف المرض أولا قبل الدخول في الوقاية منه، إذن النقطة السوداء مرض معقد و متنوع الأسباب و علاجه ليس بالأمر الهين بل يجب الأخذ بعين الإعتبار أن كل حالة قد تختلف مسبباتها عن الأخرى. لهذا السبب نرى تخبطا واضحا و جدلا حادا و اطرابا واسعا بين أوساط المربين و على الانترنات و في المنتديات الخاصة بالطيور عن سبل علاج هذا المرض الخطير المتعدد الأفاق.

من أجل هذا يجب علينا أن نتخذ التدابير اللازمة لمنع هذه البكتيريا من إصابة الطيور، فمثلا: نأخذ بصلة صغيرة نقسمها إلى نصفين مع فص ثوم نقطعه قطع صغيرة ونضع كل من البصل و الثوم في لتر من الماء المعدني ثم نضيف إليهم ملعقة كبيرة من خل التفاح و يترك في الثلاجة مدة 48 ساعة.

في مرحلة التجهيز⇆ ثلاثة مرات في الأسبوع

للوقاية⇆ مرة واحدة في الأسبوع

ولمزيد من الفهم يمكنكم مشاهدة الدرس أسفل التدوينة





التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019