تعريف طائر الزيبرا --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

تعريف طائر الزيبرا



طائر الزيبرا


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.

طائر الزيبرا تينيوبيجيا جيتاتا، هو أحد أشهر أنواع الطيور في وسط أستراليا، ويشمل معظم القارة تقريبا، يتجنب طائر الزيبرا العيش في المناطق الباردة الرطبة الجنوبية والمناطق الإستوائية في أقصى الشمال، كذلك يعيش عصفور الزيبرا في أندونيسيا و غيرها، يصل طول عصفور الزيبرا الي14 سم وهنالك عدة أحجام (20 غرام - 24 غرام) إلخ... تُفضّل طيور الزيبرا البذور المختلفة في غذائها غير أنها تتغذى أيضاً على الفواكه، والخضراوات، والحشرات خصيصاً في فتره التكاثر، إذ تساعد الحشرات على ضمان صحتها والطاقة الخاصة بها. ويصدر أصوات زقزقة وندائات سريعة متكررة، خاصةً الذكور منها فهي تصدر أصواتاً مختلفة وأما الإناث فتصدر صوتاً واحداً أو إثنين في الغالب.

يعيش طائر الزيبرا في مساحات واسعة من الأراضي العشبية والغابات، غالبا بالقرب من المياه، وقد إعتادت الطيور علي الحياة في المناطق التي يشغلها الإنسان، بل وتستغل مصادر المياه التي يصنعها الإنسان والمناطق التي تمت إزالة الغابات منها، وأحيانا يتم الإمساك بها من طرف التجار ويتم بيعها. تختلف فترة حياة الطائر تبعا للعوامل الجينية والبيئية المحيطة بالطائر، ففي حين يكون متوسط عمر الطائر حوالي خمسة سنوات في الطبيعة، فإن متوسط عمره في الأسر بين الثماني والعشر سنوات وقد يصل الي اثني عشر عاما.

يتميز الذكر عن الأثى بعدة إختلافات مثل إحمرار الخدين أيضا يوجد خط أسود يكون بالعرض على الصدر ويختلف أيضا باللون البني تحت الجناحين يعني في الجانب الأيمن و الجانب الأيسر والصورة خير دليل ففي الأمام ذكر بالغ و في الخلف إثنين من الإناث و الفرق واضح، يتكاثر طائر الزيبرا في أي وقت مثله مثل طيور الحب و لكن أفضل الأوقات للتكاثر في القفص هما فصل الشتاء و فصل الربيع، تبيض أنثى الزيبرا من 4 إلى 8 في الغالب و يقوم الأبوان برعاية البيض حتى يفقص بعد 14 يوما لتخرج الفراخ من العش بعمر 21 يوم لكن تبقى الفراخ برعاية الأبوين حتى وقت الفطام بعمر 51 يوما.


طيور الزيبرا من الأنواع الجميلة الصّغيرة والمزركشة و الذي يحرص البعض على حب تربيتها في المنزل بسبب جمالها وصوت تغريدها الجميل، يعتبر طائر الزيبرا من الطّيور التي قدمت من أستراليا وهذا النّوع يحبذ العيش في المراعي الغير مغلقة والشّجيرات، طائر الزيبرا له طريقته الخاصة في التربية و هي كثيرة الحركة في الأقفاص وخصوصاً في فترة التكاثر. هناك العديد من الإعتبارات عند محاولة تربية عصافير الزيبرا لأن العصافير تتكاثر بحرية في القفص لهذا يجب الحرص على توفير بيئة صحية وسعيدة. أنثى عصفور الزيبرا ليس من السّهل أن تعجب بالذّكر لذلك يفضل أن يكونوا مع بعض قبل السّماح للتزاوج مدة ستة إلى تسعة أشهر لتعتاد العصافير على بعضها . أمّا بالنّسبة للقفص وهو مكان عيشها يجب أن يكون في منطقة لا تكثر فيها حركة القاطنين في المنزل أو الحيوانات الأليفة ، ويجب تجنب نقل القفص عند بدء عملية التعشيش.

هنا ننتهي من كتابة هذه المقالة التى أتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، وإذا عندكم أي إستفسار عن هذا النوع الجميل من الطيور يكفي أن تتركوا تعليقا أسفل هذه التدوينة كما يمكنكم متابعتي على اليوتيوب قناة سوق عمر والذي ستجدون أيقونة الرابط أسفل هذه التدوينة كذالك، وفي الختام أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019