الكوكاتيل أو ببغاء الكروان أو الكالوبسيت --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

الكوكاتيل أو ببغاء الكروان أو الكالوبسيت


الكوكاتيل أو ببغاء الكروان أو الكالوبسيت


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.

الكوكاتيل أو ببغاء الكروان أو الكالوبسيت هو طائر من فصيلة الببغاوات متوسطة الحجم يستوطن في أستراليا و خاصة في المناطق الرطبة و أراضي الأدغال، وله قيمة كبيرة كطير زينة منزلي أليف، فهذه الببغاوات مشهورة برقة الطباع وبأنها إجتماعية، ودودة، هادئة، و يسهل تربيتها وقد أصبحت أكثر شعبية من بين الببغاوات. هذا الطائر الجميل عرف من الريش الطويل على قمة رأسه، ينتصب عندما يشعر بالخوف، بينما يدل العرف المائل قليلا على هدوء الطائر وإسترخائه، وأهم صفة به أنه يملك بقع برتقالية على جوانب رأسه وقد تكون غير موجودة في بعض الأنواع.



الكوكاتيل يعتبر ببغاء صغير، ذو ألوان متعددة و مختلفة، يتراوح وزنه الطبيعي بين 78 إلى 125 جراما، ولكن بعض الأنواع منه وخاصة Lutino يميل إلى أن يكون وزنه خفيف نسبيا أي يكون ما بين 78 إلى 90 جراما فقط، وعادة الكتلة الطبيعية تشير إلى الصحة الجيدة. طول هذا الطائر حوالي 30 سنتيمترا، وعمره يتراوح بين 15 إلى 20 عاما، ولكن المعظم يعيش من 12 إلى 15 عاما، والبعض قد يعيش 3 أو 5 أعوام فقط ولكن ذلك قليل نسبياً فالحقيقة أن بالمنازل المعظم يعيش تلك المدة نظراً لعدم الإهتمام به، وهناك بعض النوادر التي عاشت 30 عاما، تضع الأنثى حوالي من 4 إلى 7 بيضات، وتكن فترة حضانتهم 19 يوما ثم يفقس البيض و في الغالب يتعاون الذكر والأنثى في حضانة البيض؛ الذكر نهارا، والأنثى ليلا.

اللون الرمادي العادي هو النوع الأصلي ولكن عادة ما يحدث للجنين طفرات مما يجعل الكوكاتيل أنواعه كثيرة ومن بينها: الرمادي العادي: وهو أصل الكوكاتيل، فيه تكون الذكور ذات لون رمادي ويوجد بعض من الريش الأبيض على جانبي الجناحين ووجهه يكون أصفر فاقع وتوجد بقعة برتقالية فاقعة على الأذن، أما الإناث فإنها تكون كثيرة الشبه بالذكور إلا أنها تكون ذات وجه أصفر باهت والبقعة تكون أيضا برتقالية باهتة. أما الكوكاتيل اللوتينو: (بالإنجليزية Lutino)، المعظم أصفر، مع أبيض درجته قريبة من الأصفر والخد برتقالي و اللون مائل للأحمر. و بالنسبة للكوكاتيل الرمادي المزركش pieds: يشبه Lutino ولكن مع بقع رمادي. Pearly pied: يشبه pearly ولكن مبرقش على الجناح فقط أما باقي أنحاء الجسم فهي صفراء. Yellow-cheeks: ذلك النوع يكون من الذكور فقط وهو يشبه Lutino، يملك وجه أصفر وخدود ذهبية.

Pastel: يكون من الذكور فقط، يشبه Lutino، يملك وجه أصفر وخدود بلون المشمش. الكوكاتيل قرفي: أو كوكاتيل القرفة، هو قريب الشبه جداً بالرمادي العادي ولكن مع بعض المناطق البنية، وقد سمي ذلك النوع بالقرفة؛ نسبة إلى لون القرفة وعادة ذكور القرفة تملك وجه أصفر مشرق يعرف بالقناع، وخدود برتقالي مشرقة، ونوع القرفة عادة ذيله يكون مزيج من ألوان الأصفر والأبيض. Fallows: يشبه Lutino ولكن لون جسمه شاحب جداً، مليء بألوان القرفة مع الأصفر، ويكون وجهه أصفر، وعيونه حمراء. Olive: يشبه Lutino ولكن لون جسمه مائل للأخضر والرمادي. الكوكاتيل أمهق (ألبينو) _ Albino: نوع نادر، وهو ككل الحيوانات والطيور يحدث للطائر طفرة ؛ فلا تتكون عنده أي أصباغ مما يجعله ذو لون أبيض شاهق ولا يملك أي بقع على أذنه كما أن عيونه تكون حمراء، لا يملك أي صبغة.


الذكر من الكوكاتيل عادة يتبختر، ودائما يستعرض بجناحيه، وفي النوع الرمادي العادي يكون أسفل ذيله لونه رمادي غامق سادة، والخد برتقالي فاقع، أما الأنثى فهي هادئة جميلة لا تصدر عادة أي صوت وتكون أكثر عرضة للنقر، وأيضا تمتاز الأنثى في النوع الرمادي العادي بنقوش صفراء ورمادي في اسفل الذيل، ولون الخد ليس فاقعا كالذكر، وعادة كلاهما عند الخوف يرتفع عرفه إلى أعلى، ويصدر هسهسة ويمكن كذلك تمييز الذكر من الأنثى من عظمة الحوض حيث نجد أن الأنثى لديها عظمة حوض واسعة خلاف الذكر الذي لديه عظمة حوض أضيق من الأنثى. يعرض الذكر الخطبة على الأنثى بأن يخفض رأسه لها، ويغرد لها، وأيضا يقوما بالتنظيف المتبادل. 

يأكل ببغاء الكروان أغذية كثيرة جداً و منها البنفسج الإفريقي والأكاسيا والتين وروزمارى والزعتر والفلارس ولب دوار الشمس والخيار والفلفل والبيض المسلوق وقشوره والبقوليات وغيرها. الكوكاتيل إذا تعود على نوع معين من الأطعمة فإنه يرفض التجديد .. لذلك يفضل دائما التنويع في الأغذية لهذه الطيور بإستمرار و عدم الإعتماد على نوع واحد و ذلك يضمن إمداده بالقيم الغذائي المتوازنة و الموافية لمتطلباته و يفضل الكوكتيل البذور بشكل عام.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019