علاج التشحم عند الطيور --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

علاج التشحم عند الطيور


علاج التشحم عند الطيور


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم متابعي مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و المهتمة خصيص بالكناري و الحسون.

في هذه التدوينة سنتحدث عن مرض السمنة للطيور وخاصة الحبيسة منها، وهذا المرض معروف عند المربين و الهواة بإسم "التشحيم" وهو مرض يستطيع أن يتطور بين جميع الطيور الحبيسة، وقد يصل به الحال بتسبب مشاكل صحية عديدة مثل: الأمراض القلبية _ السكري _ أمراض الكلى _ الكبد الدهني ... إلخ .. كما تستطيع السمنة أو التشحيم أن يسبب مشاكل أثناء موسم التزاوج بين الطيور مثل: العقم أو إحتباس البيضة داخل الأنثى لهذا يجب الإنتباه جيدا وكيفية التعامل مع طيور تعاني من التشحيم.

أسباب السمنة أو التشحيم عند الطيور:
المسببات كثيرة في تواجد هذا المرض الذي يعاني منه الكثير من المحترفين  و الهواة أيضا،  بل أحيانا يقفون عاجزين عن معالجة هذا الطائر الذي يكون مصاب  بالتشحيم، ومن بين الأسباب الرئسية تقديم حبوب زيتية بكثرة مثل: زراعة الكتان و زراعة اللفت و النيجر أيضا الجلجلان كذالك حبة حلاوة والكثير من أنواع هذه الحبوب الزيتية إضافة الى الإفراط في تقديم الفواكه الجافة مثل اللوز و الفزدق و البندق والكثير أيضا من أنواع هذه الفواكه الجافة.

لهذا أخي المربي و أختي المربية عليكما جيدا الإنتباه في كيفية تربية الطيور الحبيسة التي تعيش في أقفاص صغيرة و يصعب عليها التحرك و الطيران مما يسبب لها عدم حرق الدهون التي من جانبها تسبب مرض السمنة أو التشحيم. ولكي نتجنب مرض التشحيم يجب علينا تقديم غذاء متوازن لا تكون فيه الحبوب الزيتية طاغية على الأكل، أيضا تقديم الباتي مرة أو مرتين في الأسبوع، هنا نضمن صحة جيدة لطيورنا أما إن كانت مصابة بالتشحم فيجب علاجها فورا. 

وهو كالآتي: تغير نمط الغذائي للطائر وتقليل نسبة السعرات الحرارية له وبعد تقليل نسبة السعرات الحرارية للطائر نأخذ ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا ونضعهما في نصف لتر من الماء المعدني ثم نغلي الماء الممزوج بحبوب الشيا حتى يصبح الماء لونه أصفر، بعد الغلي نصفي الماء من بذور الشيا و بعدها نتركه يبرد ثم نقدمه للطيور المصابة بالتشحم مدة عشرة أيام متتالية مع تغير الماء كل 48 ساعة، ولمزيد من الفهم لمرض التشحيم عند الطيور سأضع لكم أسفل التدوينة فيديو يشرح لكم ماهو التشحم وكيفية التخلص منه.












التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019