تعريف طفرة الحسون --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

تعريف طفرة الحسون


تعريف طفرة الحسون


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم متابعي مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.

في هذه التدوينة سنتحدث عن موضوع مجهول عند أغلبية المبتدئين في مجال تربية الطيور الحبيسة وأختص بالذكر طائر الحسون، ذاك العصفور الذي يملك الكثير من المعجبين و المهوسين بإمتلاكه و تربيته،  في قديم الزمان كانت تربية الحسون أمر عادي مثله مثل الطيور الأخرى المتواجدة في الغابات بكثرة حتى إكتشف البشر كيفية تطويره من حسون عادي إلى حساسين ذات ألوان أخرى سميت بالطفرات خلاف لونه الأصلي المعروف ومن هنا كثر معجبيه و مربيه حتى وصل به الحد أنه تروى عليه قصص و روايات كثيرة، اليوم سنتحدث عن هذه الطفرات و كيفية إستخراجها وما فائدة هذه الأشياء التي يقوم بها المحترفين.


أولا ماهي الطفرة:

الطفرة هي تغير في بنية الجينات المسؤولة عن صفة ما ونحن هنا نتكلم عن صفة لون الحسون بإختصار الطفرة هي أن نحصل على حسون بطفرة حينما يتغير تركيب الجينات المسؤلة عن صفة لون الريش وتحدث هذه التغيرات بعدة عوامل ومنها الإشعاعات وبعض المواد الكيميائية ومناخ المنطقة مع توازن الغذاء ثم تنتقل هذه الطفرات من طائر لآخر عبر زواج  هذا الصنف يعني الحسون.

أنواع الطفرات عند الحسون:

الطفرة السائدة ( مثل طفرة اللون الأصفر ) تظهر هذه الطفرة على فراخ الحسون إذا كان أحد الأبوين حاملا لها في جيناته وهي طفرة سائدة ( قوية ) أي تظهر بدلا من صفة اللون الطبيعي أو أي طفرة أخرى ضعيفة.

طفرات متنحية ( ضعيفة )

الطفرات المتنحية هي التي تكون ضعيفة الظهور ويجب على كل من الذكر و الأنثى يحملان هذه الجينات كي نظمن ظهور هذه النوعية من الطفرة على الفراخ.

طفرة الآغات

تقوم هذه الطفرة بتخفيف اللون البني و نلاحظ زيادة التمايز اللوني في ريش  الطائر و يسميها البعض الجينتل بيرد ( أي الطائر الأنيق ) وجودها في الطبيعة على شكل طفرات مختلطة أو غير ثابتة المعالم.

طفرة اللتينو (lutino)

هي طفرة من أجمل الطفرات الموجودة عند الحساسين بل أروعها بالنسبة لكثير من المربين و الهواة وهي يكون فيها اللون الأبيض طاغي بشكل كبير على ريش الطائر.

أصدقائي و متابعي مدونة سوق عمر مازال الكثير من هذا العلم من الطفرات وقد إختصرت الموضع كي لا أطيل عليكم هو عالم مليئ بالعلوم التي نكتسبها عن طريق التجارب و التعلم لأن الحسون صعب ومعقد في تربيته  وتزاوجه في الأقفاص وإستخراج منه الطفرات ولفهم أكثر وخاصة كيفية إستخراج الطفرات من الحسون أنصحكم بمشاهدة الفيديو الذي سأتركه لكم أسفل التدوينة.


التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019