طرح الريش العصبي عند الطيور --> Widgets, Inc
عالم الطيور عالم الطيور
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

طرح الريش العصبي عند الطيور


طرح الريش


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.


تمر معظم الطيور بمرحلة طرح الريش، حيث يبدأ تساقط الريش في وسط فصل الصيف حتى نهاية فصل الخريف، السيئ في الأمر هو توقف الطائر عن الغناء بشكل عام في هذه المرحلة حيث يبدو شكل الكناري أو الحسون سيئ المظهر إلى حد ما يكتمل نمو الريش. و تكون الطيور عصبية المزاج أثناء هذه المرحلة ويحتمل أن تصبح منهكة بسهولة حيث تصبح تصرفاتها غير طبيعية أو على غير العادة. إن التغيرات الموسمية مثل الحرارة والإنارة هي السبب الرئيسي لطرح الريش في الطيور، فهما العاملان الأساسيان في تحديد وقت طرح الريش. بعض التجارب تم وضعها بأن جعلوا درجة الحرارة وعدد ساعات الإضاءة ثابتة طول السنة أثبتت نتائج متقدمة، إذ لم يتعرض الكناري لطرح الريش لكن الغير المتوقع عندما لم يمر جسم الكناري بمرحلة طرح الريش في الأسلوب المعتاد كانت النتيجة أن جميع الطيور قد ماتت.

هذه خلاصة عن طرح الريش المعتاد عند الطيور عامة و الكناري و الحسون بشكل خاص، أما موضوعنا اليوم عن طرح الريش العصبي عند الطيور وهو خطير و يمكن أن يؤدي إلى الموت لا قدر الله. وهو ناتج عن حالات العصب لدى الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون، فمثلا وقت التزاوج يبلغ الذكر مرحلة متقدمة من الحمو يعني (الجهوزية) ولا نكترث له بأن لا نزوجه وهو في أشد الحاجة إلى التزاوج، في هذه الحالة يقوم الذكر بتنتيف ريشه من شدة الغضب و القهر ومن هنا يدخل في مرحلة القلش العصبي أو بما يسمى غيار الريش العصبي.


أيضا في فترة التزاوج يتم عزل الذكر عن الأنثى بدون خبرة مما ينجر عنه الإبتعاد عن أنثاه و فراخه وهو في أشد الحاجة إليهم ويبقى يسمع صوت الأنثى وصوت الفراخ وهو عاجز عن الإقتراب منهم مما يولد له غضب شديد وحزن على فراق الأنثى و فراخه فيقوم بنتف ريشه تعبيرا عن الغضب و الحزن الشديد.

كذالك يدخل الطائر في مرحلة غيار الريش العصبي بسبب صدمة تعرض لها مثل سقوط القفص على الأرض أو الهجوم عليه من قبل الطيور الجارحة أو القطط التي نربيها في منازلنا من غير أن نكونوا حريصون على المراقبة يوميا، مما يتسبب له تساقط الريش من شدة الخوف و الفزع الذي تعرض له.

كل هذه الأشياء ناتجة عن قلة خبرة أو إستهتار في هذا المجال الكبير و الواسع،  فهو علم  بالأساس والمعرفة فيه واجبة كي لا نتسبب في قتل طيورنا بأيدينا. وفي الختام سأترك لكم أسفل هذه التدوينة درس يشرح لكم بالتفصيل عن موضوع طرح الريش الناتج عن الغضب و الحزن وقد أختصرى في إسم طرح الريش العصبي.


👀    👀    👀    👀    👀    👀    👀

التعليقات



موقع مهتم بعالم الطيور و كيفية تربيتها و طريقة ترويضها و أسباب مرضها و كيفية معالجتها إضافة الى شرح مفصل لكثير من الأدوية و الفيتامينات وغيرها من الأشياء الخاصة بحياة الطيور وغيرها من الحيوانات و المواضيع المفيدة و الشيقة.

إتصل بنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

عالم الطيور

2021 - 2019