تقليم أو قص أظافر الطيور --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

تقليم أو قص أظافر الطيور

 

تقليم أو قص أظافر الطيور

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.

لا تخلوا حياة الطيور من المصاعب و العراقيل التي تعترضها في كل مرة خاصة إن كانت طيور حبيسة في الأقفاص، ومن بين هذه المصاعب إختيار مكان هادئ يناسبها و إختيار أجود الحبوب التي تقتات عليها و فَهم سلوكِها مع الحرص على إكتشاف المرض بسرعة و ما نوع هذا الداء و كيفية التعامل معه في الوقت المناسب قبل حدوث الكارثة كذالك الإنتباه المستمر على الأقفاص هل هي نظيفة أم متّسخة؟ خصوصًا أسفل القفص الذي يكون مَرتَع للفطريات و البكتيريا الضّارة ثم نأتي للأهم وهو جسم الطائر الذي يجب أن يكون الريش برّاق و البنية الجسدية قوية كذالك نظافة القدمين اللذان هما سبب كتابة هذا المقال.

تعُد أقدام الطائر من الأعضاء الأساسية التي يعتمد عليها في حياته فهُما مصدر وقوف الطائر في أي مكان يَحُط عليه كذالك تساعده الساقان على التنقل و التزاوج و السباحة إلخ... بهذه المعلومات البسيطة نكون قد فهمنا مهام الأقدام عند الطيور ومن هنا يجب علينا الحفاظ على سلامة الطيور و خاصة الأقدام و بالتحديد الأظافر التي تكون عُرضة للأذى سَواء كان من الأقفاص أو الأعشاش أو من خلال تراكم البِراز عليها أجلكم الله عندما يكون في قاع القفص كي يتناول بعض الحبوب المتساقطة أو من خلال الرمل إن كنّا نضع الرمال أسفل القفص فهي تحب النبش عليها و الإستمتاع بطعم الموالح التي تتواجد فيها.

بعض المربين يرون أن تقليم أو قص أظافر الطيور ليس بالأمر الأساسي في حياتها سَواء تعلق الأمر بالذكر أو بالأنثى فرُبما لا يرون في ذلك أهمية أو أنهم لا يعرفون خطورة الأمر، أولاً يجب معرفة لماذا نقوم بقص الأظافر؟ أمّا بالنسبة للإجابة فهي معروفة نقوم بذلك لأنها تمثل لهم عائق في كثير الأشياء عندما تكون طويلة يعني بلوغِها للحد الأقصى، الأظافر الطويلة تُعيق الطيور عند وقوفهم فوق المجاثم ممّا يسبب لهم تعب و إرهاق كذالك الأظافر الطويلة تمنع الذكور في تلقيح الإناث و تسبب المشاكل للإناث التي تبني أعشاشها و من الأشياء المشهورة عند مربي الطيور هي أنّ الأظافر تعلق بين لوازم العُش مما يسبب لهنّ قطع الإصبع و أحيانا بتر الساق أو كسرها.

تتكون كل قدم من أقدام الطيور من إصبع ثم ظفر وصولا للوعاء الدموي بعدها يأتي مكان القص هي طريقة تكون في الأول صعبة ثم بالممارسة تُصبح سلِسة و سهلة، لم يبقى لنا الكثير إلا السؤال الأخير وهو كالآتي: كيف نقوم بقص أو تقليم الأظافر بدون إلحاق الضرر بالطيور؟ الإجابة هي: نأخذ مِقص الأظافر ونبتعد مليمترا عن الشريان و نقوم بالقص مع الحِفاظ على جمالية الظفر يعني يجب أن تكون القصة موازية للشريان لا أن تتقاطع معه و نقوم بالعملية لجميع الأظافر حتى ننتهي وبهذه الطريقة نكون قد ساهمنا في حياة جميلة و مشرقة لطيورنا أمّا إذا حدث و أن قمنا بقطع الشريان لا قدّر الله  نستعِين بالله أولا ثم بالمعقم و نضغط به مكان الشريان إلى حين توقف النزيف بعدها نستطيع وضع الطائر مكانه.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الدرس في أمل اللقاء مجددا بدروس أخرى مفيدة لنا و لكم، لم يبقى لي إلا أن أذكركم بزيارة قناتنا الرسمية على اليوتيوب و الإشتراك فيها وكذالك زيارة الدرس التوضيحي لهذا المقال يكفي أن تضغطوا على الرابِطين أسفل الصفحة و ستنتقلوا إلى المبتغى المطلوب، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019