طريقة إنتاج الحسون --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

طريقة إنتاج الحسون


طائر الحسون


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي قناة و مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور و خاصة الكناري منها و الحسون.

هو الطائر الذي يمتلك معجبين كثر من أنحاء العالم و كتبت فيه قصائد و قصص تروى، طير بألف طائر غنائه مميز و شكله مختلف عن باقي الطيور و بالنسبة لطبعه فهو ميزاجي و أحيانا لا تفهم رسائله وهذا ما جعله منفردا عن باقي فصيلة الشرشوريات التي ينتمي إليها أما موطنه فكل أنحاء العالم لأنه يتميز بمقولة كل البلاد أوطاني و بهذه الأوصاف قد عرفتم عن من أتحدث؟؟ نعم إنه هو ذاك الطير الذي يحمل ألوان زاهية و بهية و نظرات ساحرة و له عديد الأسماء و المسميات ومنها ( الحسون، المقنين، الشردون، بومزين، القرديل، عروس التركمان، الكردلينو، إلخ... ) و سبب هذه الشهرة يتمحور في تغريده الجميل و لونه الخلاب و نستطيع الإنتاج منه و تخريج العديد من الطفرات التي كانت في السابق مجرد حلم، ولاكن لا تقف الأمور هنا و ليس بالأمر الهين نستطيع تربيته فبقدر محبتنا له و بقدر جماله المفحم تأتي المصاعب في ترويضه و الإنتاج منه لهذا يجب عليكم متابعة هذا المقال للنهاية كي تتشكل لكم خبرة في تربية هذه الأنواع المزاجية و المرحة في نفس الوقت.

في بداية الأمر دعونا نتفق على شئ مهم جدا وهو الفرق بين تربية الحساسين التي أنتجت في الأقفاص و الحساسين الصيد الجديدة فكلاهما مختلف عن الآخر من ناحية الغذاء و طريقة العيش لهذا سأخصص الموضوع على الحساسين الصيد الجديدة و التي قضت معضم حياتها في البرية و ليست لها أي فكرة عن الغذاء الذي نقدمه أو عن طريق حبسها في الأقفاص ، أما الحساسين الأخرى التي تعودت على الأقفاص منذ صغرها فلا بأس أن تطبقوا عليهم هذه النصائح المختزلة في بضع نقاط هي الأهم في كيفية التربية و الإنتاج منها. العديد من عشاق هذه الطيور يمرون بخيبات أمل كثيرة و السبب يعود إلى فشل التربية و فشل الإنتاج منه و حتى فشل في مدواته و للأسف نسبة موت الحساسين الصيد جديدة مرتفعة و السبب يعود إلى المربين الذين لم يأخذوا بالنصائح، سنتطرق إلى بعض المحاور الأساسية في التربية كي ننجح في الوصول إلى حلم كل مربي وهو إنتاج الحساسين في الأقفاص.

الخطوة الأولى: حاولوا أن تربوا حساسينكم في السلاكات و ليست الأقفاص و السبب يعود إلى هذه الطيور البرية التي إعتادت الطيران المطلق و العيش بحرية و بمجرد وضعها في السلاكة تكون شبه طليقة و تستطيع الطيران بأرتاحية نسبية، ولا ننسى وضع بعض الأغصان و الأوراق و إن لزم الأمر غرس شجرة صغيرة داخل السلاكة و الدافع من هذا طمأنة الحساسين نسبيا حتى نتمكن من إقناعها أن هذه الأشياء حقيقية ولا تختلف كثيرا عن الطبيعة مما يسبب لها نوع من راحة البال. طبعا لا ننسى وضع الماء و الأكل الغني بالفيتامينات و البروتينات التي كانت معتادة عيها في البراري.


الخطوة الثانية: بعد تحضير السلاكة و مستلزماتها نضع حوالي 5 ذكور و 7 إيناث ويكون عدد الإيناث أكثر كي يتسنى للذكر الواحد إختيار  زوجة له وبهذه الطريقة نحدد الأزواج التي تأقلمت مع بعضها البعض و نخرج باقي الإيناث المنفردة من السلاكة، هذه الطريقة ناجحة في تزويج الحساسين وهي مجربة من خبراء الحسون لأن الذكور هي من تبادر بإختيار شريكة لها و عندما تكون لها حرية الإختيار تكون الطريقة سلسة جدا و بدون مشاكل. يجب عليكم أن تقنعوا طيور الحساسين أنها في بيئتها الثانية التي لا تختلف عن بيئتها الأم وهي الطبيعة كي تستطيعوا وضع القدم الأولى في الطريق الصحيح لإنتاج طيور الحساسين.

الخطوة الثالثة: إحرصوا على تقديم أفضل الغذاء من حبوب زيتية و نبتات و مياه عذبة إضافة إلى الفيتامينات و البروتينات و الكلسيوم ولاكن كونوا حذرين بعدم الإفراط في تقديم هذه الأشياء التي ذكرتها لأن القاعدة تقول ((إذا زاد الشيء عن حده إنقلب الى ضده )) أصدقائي يجب الإنتباه جيدا لطيوركم و تعلم كيفية تربيتهم لأن هذا المجال لا يقبل الأخطاء و كما تعلمون يمكن أن يؤدي الخطأ بكم لموت طيوركم فأنتبهوا في نظافتهم و رعايتهم على مدار العام كي تكسب بنية جسدية قوية و مناعة تقيهم الأمراض و تحفيزهم في موسم التزاوج و الذي ينتظره كل المربين لأنها ستكون النتيجة التي عملتم عليها مدة موسم كامل.

الخطوة الرابعة: يعد موسم التزاوج من أبرز الفترات التي تمر بها طيور الحساسين و لها رونقها الخاص و تصبح الطيور ودودة جدا و نشطة أكثر من المعتاد بفضل غريزتها التي تحركها فتصبح علامات الجهوزية واضحة جدا مثل التغريد المتواصل لفئة الذكور حتى أنها تكون في مكان واحد لا تتحرك فيه إلا مناقرها للتغريد و لجلب الأنثى و إغرائها حتى تكون شريكة له و أما بالنسبة للإيناث فتكون في غاية التنقل بين الأغصان و تكون ذات جمال باهر و نظافة ريش ناعم و بحثها المتواصل عن القش أسفل السلاكة أو حملها للوازم بناء العش و التي تقدمونها لهن، وإذا أحسوا بالأمان ولا يزعجهم أحد فأعلموا أنهن سيبنين أعشاشهن بعد إختيار كل واحدة منهن عشها الأنسب بعد ما تكونوا أنتم من وضعتم لهن الأعشاش من قبل و تكون بعيدة عن بعضها البعض.

الخطوة الخامسة: بعد عملية التزاوج و إنتاج البيض حاولوا أن لا تقربوا هذه الأعشاش و لا تدخلوا السلاكة إلا لتقديم الأكل و الماء فقط لأن طيور الحسون لا تحب من يزعجها و لا تحب من يقترب إليها في فترة حضنها للبيض و إذا أحست بالخطر فستهجر العش و لن تعود إليه و بهذه الطريقة يفسد البيض و يضيع كل شئ، بعد تطبيق هذه النصائح إنتظروا اليوم السابع لحضن البيض ثم قدموا لطيوركم الإستحمام بشكل يومي حتى تفقيس البيض لأن الإستحمام للإيناث جيد جدا للبيض فعندما يصبح الريش شبه مبتل ثم تعود لحضن البيض تمد البيض بالرطوبة فتسهل عملية إخراج الفراخ من البيض بدون إختناق ولاكن كما قلت لكم لا تمكثوا داخل السلاكة كثيرا. ثم يأتي اليوم المنتظر لتفقيس البيض عندها قدموا لهم يوميا أوراق من الخص و القليل من الباتي و بعض من البيض يكون مقسوم لأربعة أقسام أو قسمين كي تستطيع إطعام فراخها و تستمر هذه الطريقة حتى يأتي وقت الفطام و الذي يكون في اليوم الثلاثون أو أكثر بقليل.

الخطوة السادسة: بعد تطبيق كل هذه النصائح أستطيع أن أقول لكم مبروك لإنتاجكم طيور الحسون ببراعة و بكسبكم خبرة كيفية تربية الحساسين الصعبة الميزاج الأمر يكون صعبا في البداية ثم يصبح سهلا جدا فقط إتبعوا التعليمات بحذافيرها، في نهاية هذا المقال أتمنى أنه قد نال إعجابكم و أتمنى أن تطبقوا ما جاء فيه ولا تنسوا زيارة قناة المدونة (soukomar) و التي فيها الكثير من النصائح لجميع أصناف الطيور و خاصة الكناري و الحسون و ستجدون رابط القناة أسفل التدوينة و الأن أقول لكم "السلام عليكم و رحمة الله و براكاته"

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2023 - 2019