كيفية التعامل مع حسون صيد جديد --> Widgets, Inc
soukomar soukomar
random

آخر المواضيع

random
جاري التحميل ...

كيفية التعامل مع حسون صيد جديد

حسون صيد جديد


بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله و براكاته متابعي و زوار مدونة سوق عمر المختصة في علم الطيور وخاصة الكناري و الحسون.


سنتطرق في هذه التدوينة عن كيفية التعامل مع حسون صيد جديد خاصة أنه في هذه الحالة يكون غير مرتاح نفسانيا و أحيانا يدخل في حالة فزع و صدمة لعدم إستعابه أنه في القفس بعد سنوات من الحرية و الطيران و التزاوج في الطبيعة إضافة الى الغذاء الذي فقده منذ إصتياده و وضعه في قفص , فالحسون خاصة من الطيور التي تعشق الحرية أكثر من غيرها و تحب العيش في الغابات و المرتفعات و السهول و هو من فصيلة الشرشوريات ومن الطيور المهاجرة من بلد إلى آخر و يتواجد بكثرة في شمال إفريقيا لمناخها المعتدل و غباتها الكثيفة و خاصة في تونس و الجزائر وهنالك أيضا أنواع أخر من الحساسين المتواجدة في أروبا و الشرق الأوسط ومن بينها الأردن و فلسطين و سوريا.

هذه نبذة صغيرة عن حياة الحسون ذاك المعشوق من قبل الهواة و المربين لهذا النوع من الطيور و الآن نعود لدرسنا الرئسي وهو كيفية ترويضه في الأقفاص بعد حياة دامت سنوات في الطبيعة.

أولا: إذا كنت من عشاق الحسون و أشتريت هذا الطائر يعني حسون صيد جديد عليك أن تضعه في قفص كبير كي يستطيع الطيران بحرية كي نقنعه بأن القفص الكبير يستطيع العيش فيه بحرية عكس الذي يعتقد أن نضعه في قفص صغير كي يهدأ و هذا خطأ كبير لأن القفص الصغير يتخبط فيه حتى يدخل في هستيريا و في بعض الوقت يتعرض إلى الأذى بجرح نفسه لهاذا يجب الحرص و كيفية التعامل معه فهو مولود في الغابة و كبر و تزوج فيها ثم يجد نفسه مسجون في قفص عندها يدخل في حالة صدمة و تخبط و هستيريا هنا يجب وضعه في قفص كبير حتى و إن تخبط و كان هائج لا يستطيع إذاء نفسه.

ثانيا: تقديم له غذاء يكون متقارب لغذاء الطبيعة مثل حبوب عباد الشمس و حبوب ( kami )  أو حبوب ( Manitoba )  كلها متقاربة نوعا ما من غذاء الطبيعة ثم نقوم تدرجيا بتعويده بالغذاء الذي نقدمه في الأقفاص مثل الزيوان أو اللفرالس ولاكن هذا بعد وقت طويل. 

ثالثا: يجب تغطية القفص بقطعة قماش على كامل القفص إلا الواجهة الأمامية لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى يهدأ و يتعود على هذا القفص.


رابعا: وضعه في مكان يتواجد فيه أفراد العائلة بكثرة مثل الصالون أو الكلوار حتى يتعود الحسون برؤية البشر و يطمئن لهم و إذا أحس بالأمان سوف يهدأ و إذا تريد مزيد من الشرح سأضع لك الفيديو أسفل التدوينة كي تفهم أكثر عن هذا الطائر العجيب و المحبوب من قبل الكثير من الناس.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

soukomar

2021 - 2019